بــوﯖــاديـر حـمــزة
بــوﯖــاديـر حـمــزة
بــوﯖــاديـر حـمــزة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بكم في منتدى حمزة بوﯖادير للثقافة والعلوم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
1.يمنع التسجيل باسم غير لائق أو ذو معنى سيء أو مُبهم كرموز أو حروف بشكل عشوائي. 2.يمنع التسجيل بأكثر من إسم للعضو الواحد . 3.عدم التعرض لأي من الديانات السماوية ورموزها وطوائفها، وكل ما يحمل إساءة مباشرة أو غير مباشرة للدين أو للشريعة الإسلامية أو للقرآن الكريم أو للنبي عليه الصلاة والسلام. 4.عدم التعرض بالاساءه الي الدوله وسياستها أو التعرض للشخصيات العامه 5.عدم التعرض لاي شخصيه بالجامعه بالنقد أو التجريح . 6.تمنع مواضيع الخلافات الطائفيه والعرقيه والعقيمه فكلنا مسلمون . ولا داعي لاثاره الفتن والجدال الذي لا يفيد مع العلم انه سيتم حذف أي موضوع أو مداخله يري المشرفون أنها تسبب مشاحنه بين الاعضاء. 7.التأكد من صحه الموضوع بكتابه المصدر ويكون مما يعتد به . 8.عدم نشر أي ماده مشوهه أو مغلوطه . 9.عدم تكرار الموضوعات او المشاركات والانتباه الي عدم كتابه اكثر من موضوع باليوم الواحد . 10.التقيد بكتابة المواضيع بحسب تصنيفات الأقسام الموجودة وليس بشكل عشوائي، ويستطيع الكاتب أن يعرف محتوى المنتديات من قراءة الوصف الموجود تحت اسم كل منتدى، وإلا سيقوم المشرف بنقل الموضوع دون الرجوع إلى كاتبه. 11.عدم وضع اي صوره شخصيه مخله او التسجيل باسماء مائعه(كالعاشق والولهان والمعذب ونحو ذلك ) وان تم ذلك سيتم الحذف بدون اشعار مسبق . 12.عدم الاعلان عن اي مواقع او وضع روابط مخله او مسيئه او متنحيه عن الذوق العام او وضع ارقام او ايميلات او عنوانين والاداره غير مسئوله عن اي تعدي او خلل. 13.الموضوعات التي يقوم الاعضاء بكتابتها أو تأليفها كالقصص او الابحاث والمجهودات الشخصيه لا نستطيع حمايتها من السرقه او التحريف والادراه ممن يفعل ذلك براء لانه فعل محرم . 14.المواضيع هي حق لأصحابها فقط، لذلك يمنع نقلها من دون الاستئذان من صاحب الموضوع أو الاكتفاء بذكر كلمة منقول في آخر النص، ويمنع وضع رابط مباشر للموضوع المنقول من المواقع والمنتديات الأخرى. 15.الابتعاد عن المزاح المخل بين الاعضاء وتناول الصور والاشياء المخله والمهدره للوقت والبعيده عن هدف المنتدي . 16.لإدارة المنتدى الحق في إقفال أي موضوع مكرر وحذفه 17.عدم الالتزام بالشروط السابقة قد يؤدي إلى حذف المشاركة أو إيقاف العضوية بشكل مؤقت أو الإبعاد النهائي من المنتدى دون سابق إنذار. مع تحيات إدارة المنتدى

 

 تـفـسـير سـورة الفـاتحـة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
Admin


ذكر العذراء

عدد المساهمات : 77
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 04/09/1993
تاريخ التسجيل : 05/04/2011
العمر : 31
الموقع : http://tamzmoute.jimdo.com/

تـفـسـير سـورة الفـاتحـة Empty
مُساهمةموضوع: تـفـسـير سـورة الفـاتحـة   تـفـسـير سـورة الفـاتحـة Icon_minitimeالخميس مايو 05, 2011 1:21 pm



الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على نبينا وسيدنا محمداً وعلى آله وصحبه اجمعياً ومن سار على نهجه إلى يوم الدين أما بعد،،،

سوف انقل لكم تفسير سورة الفاتحة لعل الله ينفعني واياكم بها وتكون عوناً لنا على الخشوع وحضور القلب في الصلاة

سورة الفاتحة مكية، وعدد آياتها 7 آيات

من أحسن ما يفتح لك الباب في فهم الفاتحة حديث أبي هريرة رضي الله عنه الذي
في صحيح مسلم قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: يقول الله
تعالى: قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل
فإذا قال: العبد الحمد لله رب العالمين قال الله: حمدني عبدي،
فإذا قال: مالك يوم الدين قال الله: مجدني عبدي،
فإذا قال: إياك نعبد وإياك نستعين قال الله: هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل،
فإذا قال: اهدنا الصراط المستقيم, صراط الذين
انعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين قال الله: هذا لعبدي ولعبدي ما
سأل انتهى الحديث. (اخرجه مسلم).

فإذا علم العبد أنها نصفان:-
نصف لله وهو أولها إالى قوله: (إياك نعبد)
ونصف للعبد دعاء يدعو به لنفسه، وتأمل أن الذي علمه هذا هو الله تعالى،
وأمره أن يدعو به ويكرره في كل ركعة, وأنه سبحانه من فضله وكرمه ضمن إجابة
هذا الدعاء إذا دعاه بإخلاص وحضور قلب تبين له ما أضاع أكثر الناس.

وأبدأ بمعنى الاستعاذة، ثم البسملة، على طريق الاختصار والإيجاز.
فمعنى أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: ألوذ بالله وأعتصم بالله وأستجير
بجنابه من شر هذا العدو، أن يضرني في ديني أو دنياي، أو يصدني عن فعل ما
أمرت به، أو يحثني على فعل ما نهيت عنه، لأنه أحرص ما يكون على العبد إذا
أراد عمل الخير من صلاة وقراءة أو غير ذلك، وذلك أنه لا حيلة لك في دفعه
إلا بالاستعاذة بالله، فإذا طلبت من الله أن يعيذك منه، واعتصمت به كان هذا
سببا في حضور القلب فاعرف معنى هذه الكلمة ولا تقلها باللسان فقط كما عليه
أكثر الناس.

وأما البسملة فمعناها: أدخل في هذا الأمر من قراءة أو دعاء أو غير ذلك بسم
الله لا بحولي ولا بقوتي، بل أفعل هذا الأمر مستعينا بالله، ومتبركا باسمه
تبارك وتعالى.
هذا في كل أمر تسمى في أوله من أمر الدين أو أمر الدنيا, فإذا أحضرت في
نفسك أن دخولك في القراءة بالله مستعينا به, متبرئا من الحول والقوة كان
هذا أكبر الأسباب في حضور القلب, وطرد الموانع من كل خير.

الرحمن الرحيم: اسمان مشتقان من الرحمة أحدهما أبلغ من الآخر، مثل العلام والعليم،
قال ابن عباس: هما اسمان رقيقان احدهما أرق من الآخر أي أكثر من الآخر رحمة.


وأما الفاتحة فهي سبع آيات: ثلاث ونصف لله ، وثلاث ونصف للعبد،

فاولها الحمد لله رب العالمين فاعلم أن الحمد هو الثناء باللسان وهو نوع من الشكر.
وأما العالمين فهو اسم لكل ماسوى الله تبارك وتعالى من ملك ونبي وإنسي وجني وغير ذلك.

وذكر بعد ذلك مالك يوم الدين وفي قراءة أخرى
ملك يوم الدين فمعناه عند جميع المفسرين كلهم ما فسره الله به في قوله:
(ومآ أدراك مايوم الدين * ثم مآ ما أدراك ما يوم الدين * يوم لا تملك نفس
لنفس شيئاً والأمر يومئٍذ لله) (سورة الأنفطار, الآيات: 17 - 19).

وأما قوله: إياك نعبد وإياك نستعين فالعبادة
كمال المحبة وكمال الخضوع, والخوف والذل، أي لا نعبد إلا إياك, ولا نتوكل
إلا عليك, وهذا هو كمال الطاعة والدين كله يرجع إلى هذين المعنيين, فالأول
التبرؤ من الشرك, والثاني التبرؤ من الحول والقوة.

وأما قوله: اهدنا الصراط المستقيم فهذا هو
الدعاء الصريح الذي هو حظ العبد من الله، وهو التضرع إليه والإلحاح عليه أن
يرزقه هذا المطلب العظيم، الذي لـم يعط أحد في الدنيا والآخرة أفضل منه.

وأما قوله: صراط الذين أنعمت عليهم وهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه, وأنت دائماً في كل ركعة تسأل الله أن يهديك إلى طريقهم.

وأما قوله: غير المغضوب عليهم ولا الضـآلين
فالمغضوب عليهم هم العلماء الذين لم يعملوا بعلمهم, والضالون العاملون بلا
علم, فالأول صفة اليهود, والثاني صفة النصارى, وكثير من الناس إذا رأي في
التفسير أن اليهود مغضوب عليهم وأن النصارى ضالون, ظن الجاهل أن ذلك مخصوص
بهم.

أما آمين فليست من الفاتحة، ولكنها تأمين على الدعاء، معناها اللهم استجب، فالواجب تعليم الجاهل لئلا يظن أنها من كلام الله.













__________________
تـفـسـير سـورة الفـاتحـة Image

اللهم أجعلني كالغيث
أيـنـما أكون يستـفـيد المسلمـون مني
------------------------------------------

اللهم اسالك من الحب حلاوته ولذته
واعوذ بك من مرارته و عذابه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hamza.bougadir.net
 
تـفـسـير سـورة الفـاتحـة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بــوﯖــاديـر حـمــزة :: القرآن والسنة-
انتقل الى: