بــوﯖــاديـر حـمــزة
بــوﯖــاديـر حـمــزة
بــوﯖــاديـر حـمــزة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بكم في منتدى حمزة بوﯖادير للثقافة والعلوم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
1.يمنع التسجيل باسم غير لائق أو ذو معنى سيء أو مُبهم كرموز أو حروف بشكل عشوائي. 2.يمنع التسجيل بأكثر من إسم للعضو الواحد . 3.عدم التعرض لأي من الديانات السماوية ورموزها وطوائفها، وكل ما يحمل إساءة مباشرة أو غير مباشرة للدين أو للشريعة الإسلامية أو للقرآن الكريم أو للنبي عليه الصلاة والسلام. 4.عدم التعرض بالاساءه الي الدوله وسياستها أو التعرض للشخصيات العامه 5.عدم التعرض لاي شخصيه بالجامعه بالنقد أو التجريح . 6.تمنع مواضيع الخلافات الطائفيه والعرقيه والعقيمه فكلنا مسلمون . ولا داعي لاثاره الفتن والجدال الذي لا يفيد مع العلم انه سيتم حذف أي موضوع أو مداخله يري المشرفون أنها تسبب مشاحنه بين الاعضاء. 7.التأكد من صحه الموضوع بكتابه المصدر ويكون مما يعتد به . 8.عدم نشر أي ماده مشوهه أو مغلوطه . 9.عدم تكرار الموضوعات او المشاركات والانتباه الي عدم كتابه اكثر من موضوع باليوم الواحد . 10.التقيد بكتابة المواضيع بحسب تصنيفات الأقسام الموجودة وليس بشكل عشوائي، ويستطيع الكاتب أن يعرف محتوى المنتديات من قراءة الوصف الموجود تحت اسم كل منتدى، وإلا سيقوم المشرف بنقل الموضوع دون الرجوع إلى كاتبه. 11.عدم وضع اي صوره شخصيه مخله او التسجيل باسماء مائعه(كالعاشق والولهان والمعذب ونحو ذلك ) وان تم ذلك سيتم الحذف بدون اشعار مسبق . 12.عدم الاعلان عن اي مواقع او وضع روابط مخله او مسيئه او متنحيه عن الذوق العام او وضع ارقام او ايميلات او عنوانين والاداره غير مسئوله عن اي تعدي او خلل. 13.الموضوعات التي يقوم الاعضاء بكتابتها أو تأليفها كالقصص او الابحاث والمجهودات الشخصيه لا نستطيع حمايتها من السرقه او التحريف والادراه ممن يفعل ذلك براء لانه فعل محرم . 14.المواضيع هي حق لأصحابها فقط، لذلك يمنع نقلها من دون الاستئذان من صاحب الموضوع أو الاكتفاء بذكر كلمة منقول في آخر النص، ويمنع وضع رابط مباشر للموضوع المنقول من المواقع والمنتديات الأخرى. 15.الابتعاد عن المزاح المخل بين الاعضاء وتناول الصور والاشياء المخله والمهدره للوقت والبعيده عن هدف المنتدي . 16.لإدارة المنتدى الحق في إقفال أي موضوع مكرر وحذفه 17.عدم الالتزام بالشروط السابقة قد يؤدي إلى حذف المشاركة أو إيقاف العضوية بشكل مؤقت أو الإبعاد النهائي من المنتدى دون سابق إنذار. مع تحيات إدارة المنتدى

 

  التربية الإسلامية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
Admin


ذكر العذراء

عدد المساهمات : 77
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 04/09/1993
تاريخ التسجيل : 05/04/2011
العمر : 31
الموقع : http://tamzmoute.jimdo.com/

 التربية الإسلامية	 Empty
مُساهمةموضوع: التربية الإسلامية     التربية الإسلامية	 Icon_minitimeالسبت أبريل 09, 2011 6:40 am

صفات الله تعالى الصفات الواجبة والصفات المستحيلة



1- النصوص : سورة الإخلاص + مجموعة أبيات من متن ابن عاشر رحمه الله.



أ- مدلولات الألفاظ والعبارات :



- الصمد : أي المقصود في جميع الحوائج ، لأنه الكامل في أسمائه وصفاته السيد في ملكه .



- كفؤا : نفي الشبيه والمثيل والنظير عن الله في أسمائه وصفاته وأفعاله .



- يستحيل : انقلاب الشيء عن حاله وهنا معناه ينتفي .



- الضد : مطلق المنافي. والضدان شيئان موجودان مختلفان مطلقا لا يجتمعان معا وقد يرتفعان معا .



ب- استخراج المضامين :

- اشتمال سورة الإخلاص على توحيد الأسماء والصفات ) الصفات السلبية ).



- تنبيه الله سبحانه إلى حقيقة عظيمة وهي أن ذاته وصفاته وأفعاله لا يشبهها شيء لدى مخلوقاته .



3- تحليل عناصر الدرس :



أ- مقدمة : إن البحث في صفات الله تعالى يقتضي مراعاة بعض الأمور التي تجنب العقل

من الانحراف والزلل وتمكنه من تنزيه الله سبحانه عما لا يليق بجلاله

وكماله .



والعقل البشري يدل على وجود الله دون ماهية ذاته سبحانه ويدل على صفاته الأخرى دون العلم بكيفياتها

ولهذا يحتاج دارسها إلى مراعاة ضوابط محددة .


ب- مفهوم الصفات الواجبة لله تعالى :


الصفات : هي كل حلية يحلى بها الشيء وكل نعت ينعت به . والواجبة : اللازمة والثابتة له سبحانه .


والصفات الواجبة تعتبر أصلا لغيرها من الصفات ،

وهي طريق معرفة الله سبحانه ........... وإدراك حقيقة ذاته سبحانه مستحيل قال تعالى:

(( لا تدركه

الأبصار وهو يدرك الأبصار ...)).

والتشابه في بعض الأسماء والصفات بين الله وخلقه هو لا يعدو ذلك.

وكل أحد يعلم كمال الله ونقص العبد .


وفي مقابل الصفات الواجبة هناك ما يضادها من الصفات المستحيلة

المنافية لكمال الله سبحانه وإليك بيان هذه الصفات بالتفصيل :



1) الصفات الواجبة لله تعالى وأنواعها :



تنقسم الصفات الواجبة لله إلى أربعة أنواع :



أ- الصفة النفسية : وهو الوجود الذاتي لله الذي لا يقبل العدم لا أزلا ولا أبد .



ب- الصفات السلبية : وهي تدل على سلب مالا يليق بالله سبحانه وأصولها خمسة :


1) القدم : عبارة عن سلب العدم السابق على الوجود .


2) البقاء : عبارة عن سلب العدم اللاحق للوجود .


3) مخالفة الله للحوادث : أي مخالفة ذاته وصفاته وأفعاله للحوادث (المخلوقات).


4) الغنى المطلق : أي قيامه تعالى بنفسه ، وعدم افتقاره إلى محل ....


5) الوحدانية : أي أنه تعالى لا نظير له في ذاته أو صفاته أو أفعاله .


ج- صفات المعاني : وهي كل صفة قائمة بموصوف توجب له حكما. وهي سبع صفات :


- الحياة : صفة تتيح لمن قامت به أن يتصف بالإدراك


- العلم : صفة ينكشف به المعلوم على ما هو به انكشافا لا يحتمل النقيض .


- الإرادة : صفة يتأتى بها تخصيص الممكن ببعض ما يجوز عليه .


- القدرة : صفة يتأتى بها إيجاد الممكن وإعدامه على وفق الإرادة .


- الكلام : المعنى القائم بالذات المعبر عنه بالعبارات المختلفات ....



- السمع : صفة ينكشف بها كل موجود على ما هو به انكشافا يباين سواه ضرورة .


- البصر : صفة بها كل موجود انكشافا مخالفا لانكشاف السمع والعلم.


د- الصفات المعنوية : وهي تشتق من صفات المعاني للدلالة على قيامها بذاته سبحانه .

فاتصافه تعالى بصفات المعاني يستلزم كونه : حيا عالما مريدا قادرا

متكلما سميعا بصيرا، وعكس هذا صحيح .

فهذان النوعان متلازمان يدل أحدهما على الأخر والعكس .


2) الصفات المستحيلة في حق الله تعالى :

وهي التي يستحيل عقلا اتصاف الله بها لأنها منافية لما ثبت لله

نقلا وعقلا من صفات واجبة تناسب عظمته. وتحدد انطلاقا من كل صفة واجبة بتعيين ضدها وذلك كالتالي :


- العدم ≠ الوجود/

/ الحدوث≠ القدم// الفناء≠البقاء /

/ المماثلة للحوادث ≠المخالفة لها /

/ الافتقار ≠ الغنى المطلق /

/ نفي الوحدة ≠الوحدانية // الموت≠
الحياة // الجهل ≠العلم // الكراهة≠ الإرادة /

/ العجز ≠ القدرة // البكم ≠ الكلام // الصمم≠السمع // العمى≠ البصر.


أما الصفات المعنوية فأضدادها واضحة من أضداد صفات المعاني كما سبق.


3) أهمية الصفات الإلهية في حياة الفرد والجماعة :


كل اسم من أسماء الله الحسنى أو صفة من صفاته تعالى

عندما يستحضرها المسلم في ذهنه وقلبه وينفعل بها ،


توجهه إلى تغيير سلوكه حتى ينسجم قدر المستطاع مع مدلولها ويتمثل في واقعه حقيقة الإيمان بها :


ومن الآثار والتغييرات السلوكية الناتجة عن الإيمان بذلك على مستوى الفرد والجماعة ومؤسسات الدولة :


أ- توجيه الفرد إلى التخلق بالأخلاق الحسنة وتقويم سلوكه مع خالقه ونفسه والكائنات المحيطة به

كأخلاق الرحمة والحلم والرفق والصبر واللطف

لأنه سبحانه رحيم حليم لطيف ...

والمسارعة إلى الأعمال الصالحة وإحساسه بمراقبة الله تعالى لأن الله عليم خبير سميع بصير ....


ب- توجيه الجماعة لتوجيه وجهتها وأهدافها وفق ما تدل عليه صفاته تعالى

وتحقق بذلك وحدتها وتعاونها على البر والتقوى .


ج- توجيه مؤسسات الدولة إلى تربية النفوس وزجرها عن شرها

وتوجيه الناس إلى البحث والنظر والتفكير في مخلوقات الله

المختلفة لاكتشاف مكوناتها واختراع ما يؤدي إلى تنمية البلاد و تطور المجتمع



 التربية الإسلامية	 2707236321  التربية الإسلامية	 2707236321  التربية الإسلامية	 2707236321  التربية الإسلامية	 2707236321  التربية الإسلامية	 2707236321

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hamza.bougadir.net
 
التربية الإسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بــوﯖــاديـر حـمــزة :: دروس مستوى جذع مشترك علمي-
انتقل الى: